شحن سريع في مكة وجدة | شحن مجاني داخل السعودية عند الطلب بـ 200 ريال + عينات مجانية

طحن يدوي أو طحن بارد ؟

التأثير الإقتصادي والإجتماعي

طريقة الطحن اليدوية التقليدية لنساء التعاونيات

هناك طريقتان لاستخلاص زيت الأرجان في المغرب٬ والتي لها تأثير ليس فقط على جودة الزيت المستخرج ولكن أيضاً تساهم في التأثير على الجانب الاقتصادي والاجتماعي لعوائل البربر. وهما كالآتي:

الطريقة الميكانيكية/الآلية من قبل المصانع المحلية

تقوم مصانع الأرجان بشراء ثمر الأرجان من السوق ومن ثم تتم عميلة الطحن بالآلات المصنعية تحت ضغط وحرارة عالية تستخرج كل الزيت من بذرة الأرجان. فيتم بيعه في السوق كزيت “الطحن البارد”. ​ وهكذا فإنه لا يتم تعويض نساء البربر مالياً٬ فبحسب دراسة منظمة GIZ الألمانية للآثار الاجتماعية لهذه الطريقة للطحن فهي ترى أن مهنة نساء البربر الأساسية أصبحت مجرد جمع الثمار.

طريقة الطحن اليدوية التقليدية لنساء التعاونيات

تقوم العوائل والنساء المنتسبين للتعاونيات النسائية بعملية طحن بذور الأرجان باستخدام الطواحين اليدوية التقليدية الموضحة في الصورة. مازال نساء البربر يعرفون بمهارتهم في عملية طحن الأرجان٬ فمنتجات أرجاندور توفر زيت الأرجان المحضر بالطحن اليدوي التقليدي وبذلك فهي تحمل رسمياً علامة الطحن اليدوي الموضحة أيضاً في الصورة.

الطواحين اليدوية

أما عن خطوات تحضير الزيت فهي كالتالي:

قطف والجمع الثمار

عملية قطف ثمرة الأرجان بحد ذاتها شاقة مقارنةً بقطف الثمار الأخرى مثل الزيتون، فثمرة الأرجان والزهور الأخرى المنتجة للثمار متلاصقة بشكل دقيق حيث أن تحريك الغصن بشكل عشوائي يمكن أن يُسقط الثمرة والزهرة معاً. هذا وبالإضافة إلى غصنها الشوكي فإن نساء البربر ينتظرون سقوط الثمار على الأرض لجمعها. فهذه العملية تستغرق أيام عدة يدور فيها نساء البربر بسلاتهم حول منطقة الأشجار. وبعد جمع الثمار يتم تجفيفها تحت الشمس ومن ثم حفظها بعيداً عن أشعة الشمس٬ فإذا حفظت الثمار بشكل مناسب يمكن لها أن تبقى لمدة ٥ سنين.

الوصول إلى لب الثمرة

يتم جمع ثمار الأرجان ووضعها على الأسطح الطينية للبيوت حتى تجف الثمرة في غلافها الخارجي وتصبح البذرة الداخلية جاهزة بعد عملية تكسير الغلاف الخارجي بأيدي النساء. ​ يتم استبعاد الثمرات التالفة والتي لا تصلح للأكل أو الاستشفاء وتعطى علف للمواشي.

شكل بذرة الأرجان

..

الطحن اليدوي

في الخطوة النهائية توضع بذور الأرجان المحمصة وغير المحمصة على حدى في الطواحين الصخرية التقليدية الموضحة في الصور الجانبية حيث تقوم النساء بطحنها يدوياً فيخرج مايشبه الكريمة السائلة المشبعة بالزيت.

فصل الزيت عن العجين​

بعد الحصول على هذا الخليط المشابه للكريمة تتم عملية التعجين بالأيدي مع وضع قطرات قليلة من الماء وخلال ٣٠ دقيقة من العجن يبدأ زيت الأرجان بالإنفصال عن العجين. وأخيراً ماتبقى من العجين (والذي يحمل تقريباً من ١٥ إلى ٢٠٪ زيت) يعطى كغذاء غني بالطاقة للمواشي. ومن ثم يتم جمع الزيت في أواني بعد تنقيته تماماً من أي شوائب لكي يصبح جاهزاً للاختبار النهائي للجودة (طعماً ورائحة) في المختبرات المغربية والألمانية.

٣٠ كيلوجرام من البذور لكل ١ لتر من الزيت

كمية ثمار الأرجان التي يمكن جمعها من شجرة الأرجان الواحدة تترواح ما بين ٤-٦ كيلوجرام٬ في حين أن تحضير ١ لتر من الزيت يحتاج ٣٠ كيلوجرام من الثمار٬ مايعادل ٥-٧ أشجار أرجان. هذا العمل الشاق في جمع الثمار وعملية الطحن اليدوية تحتاج إلى يومين من جهود نساء البربر لتحضير لتراً واحداً من الزيت الثمين. مقارنة بزيت الزيتون فإنه يتطلب ٥-٧ كيلوجرامات من الزيتون ووقت أقل بكثير. يُقدر المختصون بما يقارب ٣٥٠٠٠٠ طن من ثمار الأرجان يتم حصادها سنوياً (أقل من ذلك في السنة قليلة الأمطار) يتم منها تحضير ١١ مليون لتر تقريباً من زيت الأرجان. مرة أخرى هذه الكمية تعتبر قليلة مقارنةً بال٢.٤ بليون لتر من زيت الزيتون سنوياً! ولاشك أن كل هذه الأسباب تكسب زيت الأرجان المحضر بالطحن اليدوي قيمة أكبر من الزيوت الأخرى.

كيفية تمييز هذا النوع من الزيت​

يتم بيع زيت الأرجان في ألمانيا باسم “الأصلي” أو “وفق الفن البربري” في المتاجر والإنترنت على أنها هي الأصلية المحضرة بالطريقة التقليدية اليدوية. ولكن للحفاظ على تراث الأرجان المحضر بالطحن اليدوي وأيضاً حفاظاً عليه كمصدر دخل لشريحة كبيرة من عوائل البربر فإنه قد تم منح ختم “الطحن اليدوي” على منتجات الأرجان التي تتبنى تلك المعاني٬ كما هو موضح في الصورة أدناه. وهذا فقد اكتسبت شركة أرجاندور التواجد والشخصية العالمية كداعم أساسي للتعاونيات النسائية في المملكة المغربية.

تحضير زيت الأرجان

يحضر زيت الأرجان المخصص للأكل عن طريق تحميص بذور الأرجان الصغيرة في أوعية طينية على نار هادئة لكي تكسب الزيت المذاق اللوزي المناسب. واليوم تتم عملية التحميص بأواني مخصصة يمكن عن طريقها تحديد درجة التحميص التي تتناسب وتتفق مع المعايير المطلوبة. 

أما بالنسبة لزيوت الأكل غير المحمصة ومنتجات التجميل فإن عملية التحميص مستبعدة تماماً.

منتج مميز

زيت الأرجان التجميلي

تجربة فريدة من زيت الأرجان المطحون يدوياً بجودة عالية

الطلب الآن

منتج مميز

زيت الأرجان للطعام

تذوقوا زيوت الأكل المحمصة وغير المحمصة

الطلب الآن

إشترك في نشرتنا ليصلك آخر العروض