شحن سريع في مكة وجدة | شحن مجاني داخل السعودية عند الطلب بـ 200 ريال + عينات مجانية

شجرة الأرجان وثمرتها

شجرة الأرجان

تسمى شجرة الأرجان عند نساء الأمازيغ “شجرة الحياة” فهي تمد عوائلهم بجميع احتياجاتهم. فتستخدم جذوعها كحطب أو في عملية بناء البيوت من الطين٬ وأيضاً تعتبر بذرة الأرجان مصدر غذائهم ذو القيمة الغذائية العالية ومنتج للعناية بالبشرة والشعر٬ دواء وعلاج لعديد الأمراض والإصابات والجروح.





تاريخها

شجرة الأرجان لديها تاريخ عريق حول العالم٬ فهي تعتبر رمز المناطق الصحراوية والجافة منذ ٢٠ مليون سنة. ويصل معدل حياة الشجرة إلى ٤٠٠ سنة٬ ولها القدرة على النمو في مرتفعات تصل إلى ١٣٠٠ متر وحتى درجات حرارة تصل إلى أكثر من ٥٠ درجة مئوية. تمتد جذور شجرة الأرجان إلى ٣٠ متر في التربة بحثاً عن المياه٬ واحتياجها للماء ضئيل جداً. ينمو تحت ظل شجرة الأرجان العديد من النباتات المفيدة٬ منها اللافندر والزعتر والزهور البرية.

الطبيعة الجغرافية

منذ آلاف السنين٬ تنبت شجرة الأرجان الفريدة في مختلف المناطق الطبيعية من جنوب غرب المغرب العربي٬ جبلية وصحراوية وساحلية ممتدة لمسافة ٨٠٠٠ متر مربع من منطقة أغادير الى سواحل منطقة الصويرة الغربية٬ المناخ الأطلنطي والجبال الأطلسية والطبيعة الصحراوية هي الظروف الأساسية لنمو شجرة الأرجان وتميزها عن جميع مناطق العالم. لدى شجرة الأرجان القدرة الطبيعية على مقاومة أصعب الظروف الطبيعية. يبدأ نمو أوراق شجرة الأرجان بعد أيام من هطول الأمطار ومن ثم يبدأ بعد ذلك بزوغ ثمرها.

شكل الثمرة

في بداية كل سنة٬ تبدأ فروع الشجرة بالنمو حاملةً ثمرة ذات لون أصفر جذاب التي تأخذ وقتها خلال الشهور لتنضج وتصبح جاهزة للحصاد. وبذرة الأرجان زيتية صغيرة الحجم تشبه حبة اللوز تنمو بداخل غلاف صلب جداً داخل غلاف الثمرة الأصفر. هذه البذرة هي أساس زيت الأرجان القيم المستخرج منها بطريقة الطحن اليدوي. وتظهر بذرة الأرجان في شكلها الخير بعد تكسير الأغلفة الخارجية كما موضع في أيمن الصورة التالية

الحصاد وجمع الثمار

عملية قطف ثمرة الأرجان بحد ذاتها شاقة مقارنةً بقطف الثمار الأخرى مثل الزيتون٬ فثمرة الأرجان والزهور الأخرى المنتجة للثمار متلاصقة بشكل دقيق حيث أن تحريك الغصن بشكل عشوائي يمكن أن يُسقط الثمرة والزهرة معاً. هذا وبالإضافة إلى غصنها الشوكي فإن نساء البربر ينتظرون سقوط الثمار على الأرض لجمعها. فهذه العملية تستغرق أيام عدة يدور فيها نساء البربر بسلاتهم حول منطقة الأشجار. وبعد جمع الثمار يتم تجفيفها تحت الشمس ومن ثم حفظها بعيداً عن أشعة الشمس٬ فإذا حفظت الثمار بشكل مناسب يمكن لها أن تبقى لمدة ٥ سنين.

الطلب الآن
argan
الطلب الآن